عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إباحة دخول الرجلين على المرأة غير مُطلَق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشك في كون النوم ثقيلًا هل هو ناقض للوضوء أم لا؟
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب حاد وكل يوم أدعو الله أن يميتني!
- سؤال وجواب | وقوع العالم في الخطأ لا يبرر الانصراف عن الاستفادة منه
- سؤال وجواب | الواجب لصاحب اللقطة في حال اختلاف الثمن المأخوذ عند بيعها مع قيمتها
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة، وتنزل في الشهر مرتين، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | كمال العشرة بين الزوجين لا يتحقق بهذه الكيفية البشعة
- سؤال وجواب | لماذا ينزل الودي عند التبول؟
- سؤال وجواب | أعاني من انخفاض الضغط والتجشؤ عند الطعام، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أميز بين المذي والمني والرطوبة؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة النوافل لمن عليه فوائت
- سؤال وجواب | إحساس العصاة بعذاب النار
- سؤال وجواب | يترتب على عدم صحة الوضوء عدم صحة الصلاة
- سؤال وجواب | من ترك صلاة العصر ، فهل يحبط عمله كله ؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الأخذ بقول من يرى عدم وجوب قضاء الصلاة
- سؤال وجواب | يريد أهل الزوج من ابنهم تطليق زوجته وهو لا يرغب في ذلك
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

أولاً أنا أعلم أنه يجوز أن يدخل رجلان على امرأة كما في حديث عمرو بن العاص ولا حجر ولكن ألا يعد هذا من باب الاختلاط وما معنى الاختلاط وما الفرق بين الاختلاط وهذا المسألة .ثانياً : هل لو ركبت امرأتان أو أكثر مع السائق تنتفي الخلوة كما قلتم ولكن هل هناك دليل من كتاب أو سنة حيث إن امرأة العزيز وصديقاتها كن أكثر من أمرأة ولكن كان لهن كيد فالمرأة سواء مفرده أو جماعة لها كيد عظيم ونظرة غير طبيعية على الرجل فيمكن أكثر من امرأة تعمل الفاحشه مع الرجل فلماذا قلتم إن الخلوة تنتفي ثالثاً : أحب أن أعرف ـ بارك الله فيكم ـ شروط المحرمية الجائزة الشرعية التي لا بد منها كي أسافر مع محرمي بالتفصيل .رابعاً : قلتم للحديث مع الأجنبية لا بد أن يكون من وراء حجاب أي جدار أو باب ونحو، فهل يقوم مقامه لو حجبت المرأة بدنها لا شخصها بلباس ساتر للوجه وللبدن وتحدثت هل هذا جائز أم لا بد من وراء جدار.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 1- فالحديث الذي أشرت إليه قد أخرجه الإمام مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما وليس عن عمرو نفسه، ونصه: أن نفرا من بني هاشم دخلوا على أسماء بنت عميس، فدخل أبو بكر الصديق وهي تحته يومئذ، فرآهم، فكره ذلك، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ـ فقال: لم أر إلا خيرا.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد برأها من ذلك، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فقال: لا يدخلن رجل بعد يومي هذا على مغيبة إلا ومعه رجل أو اثنان.واعلم أن إباحة دخول الرجلين على المرأة غير مطلق، قال النووي في شرح الحديث المذكور: ثم إن ظاهر هذا الحديث جواز خلوة الرجلين أو الثلاثة بالأجنبية، والمشهور عند أصحابنا تحريمه، فيتأول الحديث على جماعة يبعد وقوع المواطأة منهم على الفاحشة لصلاحهم أو مروءتهم أو غير ذلك، وقد أشار القاضي إلى نحو هذا التأويل.وفي تفسير النووي هذا للحديث رد على ماسألت عنه من الفرق بين الاختلاط وهذه المسألة، فالاختلاط المذموم إذاً هو ما كان فيه اجتماع بين رجال ونساء أجنبيات عليهم من غير أن تدعو الحاجة إليه، أو أن يكون فيه خضوع بالقول أو انكشاف للعورات أو نحو ذلك مما لا يحل.2ـ اختلف أهل العلم فيما إذا كانت الخلوة تنتفي بوجود امرأتين أو أكثر مع رجل، وراجع فيه وفي الذي قبله الفتوى رقم:

31014.

ولا يتعارض هذا مع احتمال أن أكثر من امرأة يمكن أن يمارسن الفاحشة مع رجل واحد، إذ المدار في الإباحة هو على أمن الفتنة، فمتى خشيت الفتنة حرم تواجد الرجال مع النساء على أي وجه كان.3- لقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تسافر المرأة دون محرم، روى الشيخان من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا معها محرم.

الحديث وضابط المحرمية أن يحرم النكاح بينهما تحريما مؤبدا لا لسبب محرم.

وقولنا: لا لسبب محرم تخرج به الملاعَنة والمنكوحة في العدة عند من يقول بتأبيد تحريمها على ناكحها في العدة، فالمحرمات إذاً هن الواردات في كتاب الله وفي سنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم.

قال تعالى: [حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ.](النساء: 23).

وفي الصحيحين من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب.

واعلم أنه متى خشيت الفتنة حرمت الخلوة ولو بين المحارم أنفسهم.

4ـ لقد سبق أن بينا شروط جواز المخاطبة بين الرجل والمرأة الأجنبية عليه، وراجع فيه الفتوى رقم:

15406.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من كثرة نزول المذي يوميا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق والظهار أثناء النوم أو بدون وعي
- سؤال وجواب | توفيت عن زوج وخمسة أبناء وأربع بنات
- سؤال وجواب | نوح عليه السلام رسول إلى أهل الأرض في زمنه
- سؤال وجواب | ما علاج خروج المذي بعد الاستيقاظ بفترة؟
- سؤال وجواب | كثرة نزول المذي والودي خاصة بعد الاحتلام، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الذين دخلوا على النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي
- سؤال وجواب | مقبل على الزواج وينزل مني سائل أصفر بعد التبول! ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل الدجال أعور العين اليمنى أم اليسرى
- سؤال وجواب | هل لبقاء المذي داخل الإحليل وعدم إخراجه ضرر؟
- سؤال وجواب | مات وترك إخوة وأخوات أشقاء ولأب
- سؤال وجواب | وفاة والدي وضغوطات زوجية سببت لي حالة نفسية!
- سؤال وجواب | وفاة النبي صلى الله عليه وسلم من أثر السم بعد ثلاث سنوات
- سؤال وجواب | لم تكن تعلم أن المذي ينقض الوضوء فهل تعيد الصلوات ؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود ألم وصداع في الرأس عند السجود والركوع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل