سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة والتراويح والعيد في مصلى صغير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام في الرقبة وبين الكتفين وتنميل في اليدين. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | أعيش حياة ملؤها الضجر والكدر والاكتئاب.فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الوحي ينزل على قلب رسول الله دون سمعه؟
- سؤال وجواب | هل تقبل توبة من تكرر منه سب الله تعالى
- سؤال وجواب | الذبح شكرا لله تعالى، وحكم الجمع بين نيته ونية الأضحية في ذبيحة واحدة؟
- سؤال وجواب | المرجع في التصرف في أموال المصاب بالزهايمر
- سؤال وجواب | طرقة تقسيم التركة التي لم تقسم لعدة أجيال
- سؤال وجواب | ما سبب تسرب مياه النخاع الشوكي من الجرح بعد إجراء عملية الديسك؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة في مقر العمل وهل تصح بدون خطبة
- سؤال وجواب | حكم البيع عند استثناء منفعة المبيع مدة مجهولة
- سؤال وجواب | لا تصح الجمعة بالصورة المذكورة
- سؤال وجواب | ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟
- سؤال وجواب | حد الله الزوجات بأربع مراعاة لحق الزوجين
- سؤال وجواب | لا ارتباط بين وجوب حضور الجمعة والغسل
- سؤال وجواب | لا حرج في الادخار المذكور إذا تحقق ضابطان
آخر تحديث منذ 2 يوم
5 مشاهدة

أرجو من المقيمين في المركز إعطاءنا النصح حول هذا الموضوع أقرب جامع لنا 4 ساعات ونحن حوالي 12 من المسلمين عملنا مصلى صغيرا فما حكم صلاة الجمعة والتراويح والعيد وهل يجوز أن يؤم واحد منا في هذه الفروض؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما فعلتموه من إقامة هذا المصلى أمرٌ حسن تثابون عليه إن شاء الله ، لأنه لا يمكنكم إتيان المسجد لبعده عنكم، وإقامتكم الجماعات في هذا المسجد مشروعة بل الجماعة في الفروض الخمسة واجبةٌ على الأعيان على الصحيح من أقوال العلماء ، وصلاة التراويح في هذا المصلى مشروعةٌ كذلك وهي أمر حسن، وكذا صلاة العيد فيه، وكذا الجمعة على الراجح يجوزُ لكم فعلها في هذا المصلى، إذ المسجد ليس شرطاً في صحة الجمعة على الصحيح، وأبو حنيفة يرى انعقاد الجمعة بأربعة ، ويرى شيخ الإسلام انعقادها بثلاثة، ومذهبُ مالك أنها تنعقد باثني عشر رجلا مع إمامهم، ويدلُ له ما ثبت في الصحيح من انفضاض الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائمٌ يخطب ولم يبق حوله إلا اثني عشر رجلا فيهم أبو بكرٍ وعمر رضي الله عنهما، وعلى مذهب الشافعية والحنابلة وهو أن الجمعة لا تنعقد إلا بأربعين فلا تنعقد بكم الجمعة، والصحيح عدم اشتراطِ هذا العدد، وانظر الفتوى رقم: 3476.وبناء على ما سبق فالصحيح أن لكم أن تقيموها، وأن يؤمكم واحدٌ منكم، وينبغي أن يكون أقرأكم وأفقهكم في الدين، وإن كان الأولى أن تأتوا المسجد يوم الجمعة إن استطعتم لتخرجوا من خلاف العلماء فالجمعة لا تتكرر كتكرر الفرائض فيسهلُ عليكم إتيان المسجد لفعلها إن شاء الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إخراج المنبر وإقامة الخطبة خارج المسجد
- سؤال وجواب | زكاة المبلغ المقترض من الصندوق التعاوني
- سؤال وجواب | عدد الأنبياء الذين صلى بهم النبي ليلة الإسراء
- سؤال وجواب | أشعر بنغزات في القلب مع رفة في العين لا أعلم سببها
- سؤال وجواب | هل للمرأة غير المتزوجة أن تضحي عن نفسها ؟
- سؤال وجواب | إمكانية الزواج من الرجل وأهله غير موافقين!
- سؤال وجواب | هل يذبح الأضحية بيده اليسرى؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء الطبيب عملية زرع الكلية إذا كان المتبرع يحصل على مال
- سؤال وجواب | أحكام التبرع بالأعضاء
- سؤال وجواب | نصاب زكاة زيت الزيتون ومقدارها
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن كسبه من الحرام
- سؤال وجواب | ظنت أن الدم النازل مع السقط دم نفاس فأفطرت
- سؤال وجواب | هل للقيِّم على مال المحجور عليه إخراج زكاة ماله دون الرجوع للقاضي؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في صلاة من ترك التشديد في الفاتحة
- سؤال وجواب | يصيبني انزعاج من الأنوار أحيانا يصحبه صداع.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل