مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى قول ابن عمر: ما آسى على شيء إلا تركي قتال الفئة الباغية مع علي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل حول الشِّعر ونشره وفضل طلب العلم
- سؤال وجواب | حرَّم على نفسه الطعام ثلاثة أيام، فمتى تنتهي؟
- سؤال وجواب | ما أسباب كثرة بكاء الأطفال الرُّضع وكيف يتم معالجتها؟
- سؤال وجواب | طلب الزوجة الطلاق وهروبها بأولادها بسبب فسق الزوج
- سؤال وجواب | هل يجوز لهم السماح للطوائف الضالة بإقامة البدع في مسجدهم ؟
- سؤال وجواب | حكم تألف العاصي بشيء من المال
- سؤال وجواب | ما حكم قول الشخص " أقسم بأغلظ الأيمان" ؟
- سؤال وجواب | أحب صديقتي ولكني أحسدها وأغار منها. كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | إذا شرع في الصوم للكفارة ثم قدر على الإطعام أو الكسوة
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب وأفكار غريبة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عندما أبدأ في قراءة القرآن أو حفظه يصيبني النعاس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | منهج علماء الدعوة السلفية
- سؤال وجواب | حلفت أن لا تدخل بيت ابنها ثم اشترته
- سؤال وجواب | هل يجوز تأخير الإطعام عن الصيام في الكفارات عند القدرة على بعضها دون بعض؟
- سؤال وجواب | نذرت الصدقة براتب ابنتها ، فماذا يلزمها ؟
آخر تحديث منذ 20 دقيقة
12 مشاهدة

ما صحة الخبر المنسوب لابن عمر: "ما آسى على شيء، إلا تركي قتال الفئة الباغية مع علي"؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن ما وقع في عهد الصحابة من القتال، أو تركه، كان باجتهاد منهم، والذي ينبغي لنا هو أن نكف عما شجر بينهم، وأن نعقد قلوبنا على محبتهم، ونطلق ألسنتنا بالثناء عليهم، وعدم تنقص أحد منهم، مع معرفة الفضل للفاضل، مع القطع بأنهم كانوا غير معصومين، ولكن ما يقع منهم من الخطأ هو باجتهاد مغفور ـ إن شاء الله ـفنوصيك -إن أردت السلامة في دينك- بالإمساك عما شجر بين الصحابة، والاشتغال بإشاعة فضائلهم، وإذاعة مناقبهم في العالمين، ونؤكد هنا أن على المسلم في هذا العصر أن يهتم بإصلاح نفسه، وإصلاح مجتمعه، وإصلاح عصره، وأن يكف عن الصحابة والبحث عن أخطائهم؛ لأنهم أفضوا إلى ما قدموا، وقد رضي الله عنهم وزكاهم، وعدلهم في كتابه، وأثنى عليهم.هذا ما نقرره فيما يتعلق بما شجر بين الصحابة، وقد نقنا كلام الإمام النووي الذي ذكرته مختصرا في فتاوى سابقة، قررنا فيها الإمساك عما شجر بين الصحابة، كالفتوى رقم:

64160�

� والفتوى رقم:

188403

، والفتوى رقم:

214609

.وأما ما جاء من ندم ابن عمر -رضي الله عنه- على تركه القتال مع علي -رضي الله عنه- فقد نقله جمع من الأئمة، ونص بعضهم على صحة نسبته إليه.

قال ابن عبد البر في الاستيعاب: وصح عن عَبْد الله بن عمر -رضي الله عنهما- من وجوه أنه قَالَ: ما آسى على شيء، كما آسى أني لم أقاتل الفئة الباغية مع علي رضي الله عنه.

اهـ.ويرى بعض العلماء أن المراد بالقتال الذي ندم ابن عمر على تركه مع علي، هو ما حصل من قتال بين علي وبين غيره من الصحابة -رضي الله عنهم- قال القرطبي: وقيل: إن من توقف من الصحابة، حملوا الأحاديث الواردة بالكف على عمومها، فاجتنبوا جميع ما وقع بين الصحابة من الخلاف والقتال، وربما ندم بعضهم على ترك ذاك كعبد الله بن عمر، فإنه ندم على تخلفه عن نصرة علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما-، فقال عند موته: ما آسى على شيء، ما آسى على تركي قتال الفئة الباغية، يعني فئة معاوية، وهذا هو الصحيح.

إن الفئة الباغية إذا علم منها البغي قوتلت.اهـ.

من التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة.بينما يرى شيخ الإسلام ابن تيمية أن مراد ابن عمر بالقتال الذي ندم على تركه، إنما هو قتال الخوارج، وليس القتال الذي حدث بين الصحابة.قال ابن تيمية: واتفقت الصحابة على قتال الخوارج، حتى إنّ ابن عمر مع امتناعه عن الدخول في فُرقة -كسعد، وغيره من السابقين؛ ولهذا لم يبايعوا لأحدٍ إلا في الجماعة- قال عند الموت: ما آسى على شيء، إلا على أني لم أقاتل الطائفة الباغية مع علي رضي الله عنه؛ يريد بذلك قتال الخوارج، وإلا فهو لم يبايع؛ لا لعلي، ولا غيره، ولم يبايع معاوية إلا بعد أن اجتمع الناس عليه.

فكيف يقاتل إحدى الطائفتين؟ وإنّما أراد المارقة التي قال فيها النبيّ صلى الله عليه وسلم: "تمرُق مارقة على حين فرقةٍ من الناس، يقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق".

وهذا حدَّث به أبو سعيد، فلما بلغ ابن عمر قول النبي صلى الله عليه وسلم في الخوارج، وأمره بقتالهم، تحسّر على ترك قتالهم.

اهـ.

من النبوات.

وقد قيل في معناه غير ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تأخر الدورة يدل على وجود حمل؟
- سؤال وجواب | من حلف قبل بلوغه ، فهل تلزمه الكفارة ؟
- سؤال وجواب | حكم كفالة اليتيم عن المرء ووالده المتوفى
- سؤال وجواب | براءة أهل السنة من الوقيعة في علماء الأمة
- سؤال وجواب | إذا حلف شخص ألا يكلمني إذا فعلت أمرا ، وأن كفارة حنثه في اليمين تكون علي أنا ؟
- سؤال وجواب | نذر بناء مسجد ، فاشترى الدور الأول في عمارة لبنائه ، ثم تم منع بناء المساجد في العمارات : فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الجانب الأيمن للقفص الصدري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الترغيب في المواظبة على إدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام
- سؤال وجواب | إنكار المنكر بعد انقضائه
- سؤال وجواب | أيهما يقدم أداء العمرة أم كفارة اليمين ؟
- سؤال وجواب | أحب زميلي في العمل لكنه متزوج. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أسباب لاكتساب حب الآخرين ممن يعيشون حولنا
- سؤال وجواب | هل يجزئ إخراج سلة غذائية أو شنطة رمضان في كفارة اليمين ؟
- سؤال وجواب | إذا كان له دين يرجو وفاءه وعليه كفارات أيمان فهل يجزئه الصوم أم يلزمه الإطعام ؟
- سؤال وجواب | الصحابي الذي لقبه الرسول بـ(الطيب المطيب)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04