مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طول أمد الغصب لا يدفع الإثم عن الغاصب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من نسي القنوت وتذكره في التشهد
- سؤال وجواب | شرح حديث (من صام رمضان إيمانا واحتسابا)
- سؤال وجواب | أيهما أفضل جونيور أم سفن سيز لعلاج النحافة؟
- سؤال وجواب | القنوت في الصلوات الخمس وحكم قلب الأكف عند الدعاء
- سؤال وجواب | هل يحتاج طفلي الخديج لعلاج أم أنه طبيعي؟
- سؤال وجواب | الأدلة على مشروعية القنوت
- سؤال وجواب | الحكم على الفن حسب نوعه
- سؤال وجواب | أحس بطعم مر في حلقي وأعاني من فقدان الشهية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يبقى ضرس العقل مدفونا في اللثة لمدة طويلة؟
- سؤال وجواب | علاج التشويش المستمر في الرأس.
- سؤال وجواب | القنوت عند المالكية وحكم مخالفة المذهب إذا كانت السنة خلافه
- سؤال وجواب | التخلص من آفة الكذب
- سؤال وجواب | ما علاج آلام اليدين والرجلين؟ وهل هو روماتيزم؟
- سؤال وجواب | حكم من اشترى شهادة للحصول على ترقية
- سؤال وجواب | السؤال عن الغرائب والمسائل الافتراضية التي لا يترتب عليها فائدة مذموم شرعًا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

قامت الاشتراكيه في أحد عصور الحكم بتأميم الشركات الكبيرة ووضع يد الدولة عليها بغير حق هل يجوز بعد مرور 50 عاما على تلك المصادرات التعامل معها أي مع تلك الشركات وهل تعد مالا مغتصبا؟ أرجو الإفادة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالغصب لغة أخذ الشيء قهراً وظلماً ومجاهرة، واصطلاحاً له عدة تعاريف منها: قول ابن جزي من المالكية قال هو: أخذ رقبة الملك أو منفعته بغير إذن المالك على وجه الغلبة والقهر دون حراسة.

وعرفه الشافعية: بأنه الاستيلاء على حق الغير عدواناً.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الغصب: ويدخل فيه ما أخذه الملوك والقطاع من أموال الناس بغير حق من المكوس وغيرها.

اهـوالتأميم في ظل النظم الاشتراكية لا يخرج عن هذا المعنى فهو غصب ولا شك، واتفق جمهور الفقهاء على أنه يجب على الغاصب رد عين المغصوب إلى المغصوب منه لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: على اليد ما أخذت حتى تؤدي، جاء في الروض المربع: ويلزم غاصباً رد المغصوب إن كان باقياً وقدر على رده، وإن زاد لزمه رده بزيادته متصلة كانت أو منفصلة لأنها نماء المغصوب وهو لمالكه فلزمه رده كالأصل، وإن غرم على رد المغصوب أضعافه.

انتهى.

ويحرم على من يعلم أنه مغصوب معاملة الغاصب فيه بالشراء والاستئجار ونحو ذلك، لأن ذلك إعانة للغاصب على غصبه وعدوانه، ولا يدفع الإثم عنه طول أمد الغصب، فإن طول الزمن في شريعة الإسلام لا يجعل الحرام حلالاً ولا يسقط حق المالك الأصلي بالتقادم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رفع اليدين يكون في جميع دعاء القنوت
- سؤال وجواب | صفة الضرب المباح
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأجزاء الناتجة عن الصيانة
- سؤال وجواب | صلة الرحم هل يمكن أن تمنع قبول التوبة
- سؤال وجواب | لا دليل على مذهب الأحناف في التكبير قبل دعاء القنوت في الوتر
- سؤال وجواب | الأخذ من المال العام حكمه. وعقوبته
- سؤال وجواب | يريد التخلص من الفوائد البنكية فهل يعطيها لأمه وأخواته؟
- سؤال وجواب | استصدار شهادة خبرة مزيفة للدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | ما رأيكم بمن تزوج قريبته مجاملة لعائلته، في حين أنه يحب أخرى؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث تبويض سريع بعد الإجهاض ويحصل الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يبرئ الذمة التصدق بالمال عن صاحبه إذا كان معروفا؟
- سؤال وجواب | حكم وظيفة من غش في الماجستير وحصل على الدكتوراه بدون غش
- سؤال وجواب | إذا أعطى زكاته لجمعية خيرية فدفعتها لغير المستحقين فهل يلزمه إعادتها؟
- سؤال وجواب | الحقوق المغصوبة لا تسقط بالتقادم
- سؤال وجواب | إطلاق لفظ الرب مقيدا على السيد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل