سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قراءة الفاتحة عقب قراءة القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عمل بطاقة ائتمانية تحتوي على شرط ربوي دون الوقوع في الربا
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الحكم على الكافر بالإسلام بمجرد الصلاة
- سؤال وجواب | ليس لي رغبة في الزواج، ولا أدري ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم ما أعطته الأم لابنها في حياتها من قرض أو هبة بعد وفاتها
- سؤال وجواب | صلاتك في الصورتين المذكورتين صحيحة
- سؤال وجواب | بين لنا صفة التعامل بهذه البطاقات
- سؤال وجواب | حكم السحب ببطاقة الفيزا في غير بلد الإصدار
- سؤال وجواب | الإرشاد إلى وجود رب العباد
- سؤال وجواب | لدي تفلج في أسناني، فهل تنصحونني بعمل تقويم لها؟
- سؤال وجواب | الكافر إذا شهد شهادة الحق والتزم أحكام الدين يحكم بإسلامه
- سؤال وجواب | ما هي المادة المسؤولة عن الخلايا الصبغية في الجلد؟
- سؤال وجواب | ما هي وظيفية هذه الهرمونات؟
- سؤال وجواب | حكم الحصول على مكافأة بناء على الشراء ببطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة فيزا مغطاة من بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم الاختلاس من مال المبذر، والأخذ من مال صاحب العمل بسبب الخصم
آخر تحديث منذ 12 يوم
- مشاهدة

أريد أن أعرف حكم قول بعض الناس بعد قراءة القرآن الفاتحة، هل هذه بدعة اصطنعوها أم هي من الشريعة أفيدوني أفادكم الله ؟ وجزاكم الله الخير كله في الدنيا والآخرة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالسؤال غير واضح تماماً ولكن إن كان المقصود قراءة الفاتحة بعد ختم القرآن، ففي سنن الترمذي والدارمي وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل أي العمل أحب إلى الله ، قال: الحال المرتحل، قال: وما الحال المرتحل، قال: الذي يضرب من أول القرآن إلى آخره كلما حل ارتحل.

وهذا الحديث ضعفه أهل العلم بالحديث.ومع ذلك فقد فهم منه بعض أهل العلم والقراء أن المراد منه قراءة الفاتحة وآيات من أول البقرة عند الختم، وعملوا بهذا، قال في تحفة الأحوذي لشرح سنن الترمذي: قال الجزري في النهاية هو الذي يختم القرآن بتلاوته ثم يفتتح التلاوة من أوله، شبهه بالمسافر يبلغ المنزل فيحل فيه ثم يفتتح سيره أي يبتدئه وكذلك قراء مكة إذا ختموا القرآن ابتدؤوا وقرؤوا الفاتحة وخمس آيات من أول البقرة .إلى آخر كلامه.وقد فند هذا الفهم وهذا العمل بعض أهل العلم وقالوا: إنه بدعة محدثة وإن المراد بالحديث غير هذا.قال ابن القيم في كتابه إعلام الموقعين: وفي الترمذي عنه أنه سئل صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أحب إلى الله ؟ قال: الحال المرتحل وفهم بعضهم من هذا أنه إذا فرغ من ختم القرآن قرأ فاتحة الكتاب وثلاث آيات من سورة البقرة لأنه حل بالفراغ وارتحل بالشروع وهذا لم يفعله أحد من الصحابة ولا التابعين ولا استحبه أحد من الأئمة والمراد بالحديث الذي كلما حلَّ من غزوة ارتحل في أخرى أو كلما حل من عمل ارتحل إلى غيره تكميلا له كما كمل الأول.وأما هذا الذي يفعله بعض القراء فليس مراد الحديث قطعاً.

وبالله التوفيق.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الضابط في جواز استعمال بطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | يصح الإسلام بالنطق بالشهادتين بالأعجمية
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس ومشاكل بجسمي ومعدتي، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | وجوب الموالاة بين الشهادتين عند النطق بهما لمن يريد الدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | كيف يفعل من نزلت به نازلة ولم يستطع سؤال أهل العلم
- سؤال وجواب | لا تغني إحدى الشهادتين عن الأخرى
- سؤال وجواب | إرسال رسائل إلكترونية مشتملة على آيات مباركات مفسرة
- سؤال وجواب | لا يشترط الإشهاد للدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | من ترك العمل معتقدا أنه سيدخل الجنة فهو جاهل
- سؤال وجواب | زيادة الهيموجلوبين في الدم ما سببها، وهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | نصراني يعتقد بواحدانية الله ورسالة النبي ولم ينطق بالشهادتين، هل يُعامل كمسلم؟
- سؤال وجواب | وصفت حالتي بأنها وسواس قهري، وبعد العلاج لم تستقر الحالة فما الحل؟
- سؤال وجواب | أم زوجي أحسن إليها وتسيء إليّ. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما
- سؤال وجواب | الإعاقة لا تمنع وجوب الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل