سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الاجتماع لختم القرآن في بيت الميت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ مبلغ من المال لقاء السحب ببطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | واجب من يدخل في الإسلام
- سؤال وجواب | قراءة قل هو الله أحد بطريقة جماعية
- سؤال وجواب | صفة النطق بالشهادتين للدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | (صدق الله العظيم) من البدع الإضافية
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم رغم وجود كيس الحمل والجنين؟
- سؤال وجواب | هل يشترط للدخول في الإسلام الطهر من الحيض؟
- سؤال وجواب | مدى انتقال الثلاسيميا من الوالد الحامل للمرض إلى الأولاد
- سؤال وجواب | التصدق بأموال مشتبهة وحكم قبولها
- سؤال وجواب | بيع الصيدلي الدواء الممنوع من الدولة
- سؤال وجواب | حكم من ترك الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي وقد أخطأ بحقي؟
- سؤال وجواب | هل يشترط استحضار معنى الشهادتين حين النطق بهما للداخل في الإسلام؟
- سؤال وجواب | ما علاج هبوط المشيمة في الشهر الرابع من الحمل؟
- سؤال وجواب | أحوال سحب المال عن طريق بطاقة الصراف الآلي
آخر تحديث منذ 12 يوم
- مشاهدة

يجتمعون في منزل شخص هذا الشخص له نية الختم لكن الآخرين بنية تدارس القرآن فكل شخص يقوم بقراءة ثمن حزب من القرآن والآخرون يستمعون وإذا أخطأ يصلحون له وبعد ذلك يقومون بتدارس بعض الأحاديث وبموعظة أهل المنزل إن كانوا يصلون ويمكن أن يكون هنالك اختلاط نساء ورجال في هذا المنزل ويكون ذلك أيضا في بيت الميت فما حكم ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد بينا حكم اجتماع الناس لعمل ختمة للميت وقراءة القرآن وإهداء ثوابها إليه، وأن ذلك من البدع المحدثة التي يجب الحذر منها والابتعاد عنها، وذلك في الفتوى رقم:

65966.

وأما مجرد قراءة القرآن وختمه وإهداء ثوابه للميت دون اجتماع لذلك أو عمل وليمة له أو أخذ مال عليه فلا بأس، ويصل ثوابه بإذن الله كما في الفتوى رقم: 2288.وكذلك جلوس الناس في حلقة لتدارس القرآن أو قراءة الحديث ونحو ذلك، ولو كان بالدور بينهم، فإنه لا بأس به، كما بينا في الفتوى رقم: 6669.وأما المحرم فهو اختلاط النساء بالرجال في ذلك أو في غيره دون مراعاة الضوابط الشرعية لاجتماع النساء بالرجال في مكان واحد كما بيناه في الفتوى رقم:

48092.

ويصعب تحقق تلك الضوابط في مثل تلك الجموع فلا تجوز، علماً بأن الأصل أن أهل الميت يواسون بالدعاء وفعل الطعام لهم، كما أمر صلى الله عليه وسلم، وأما الجلوس عندهم وأكل طعامهم فلا ينبغي، لما روى أحمد عن جرير قال: كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد دفنه من النياحة.

قال الشيرازي: ويكره الجلوس للتعزية لأن ذلك محدث والمحدث بدعة.فإياكم ومحدثات الأمور فالخير كله فيما فعله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، والشر كله فيما أحدث من البدع في هذا الدين، نسأل الله تعالى أن يجعلنا من المتمسكين بالسنة عند فساد الأمة إنه سميع مجيب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يُطلب من عامة الناس لتحقيق شروط لا إله إلا الله
- سؤال وجواب | مصير من قال بلسانه: لا إله إلا الله وكذب الرسول، وأبو لهب كافر، وسبب خلود إبليس في النار
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وتنميل شديد وحرقان وكأنها كهرباء
- سؤال وجواب | القراءة الجماعية في صلاة التراويح بدعة محدثة
- سؤال وجواب | حكم برمجة الألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | حكم شراء بطاقة فيزا من شخص معدة للشراء من المواقع
- سؤال وجواب | شبهة عن ولادة النبي صلى الله عليه وسلم ونسبه وردها
- سؤال وجواب | حكم تصميم برنامج يستخدم في بطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | لا ينفع النطق بالشهادتين بدون الانقياد والتسليم
- سؤال وجواب | يجوز استخدام الفيزا كارت إذا كان استعمالها لا يوقع في الربا
- سؤال وجواب | لا بأس بالاستخارة للتقدم لمسابقة عمل، وما ينبغي أن يفعل بعدها
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة البقرة بعدد معين
- سؤال وجواب | الصيغ المأثورة للشهادتين
- سؤال وجواب | البديل الشرعي في التعامل مع الظلمة يغني عن قراءة (يس)
- سؤال وجواب | لم يتقدم لي أحد للزواج، وأنا قلقة من هذه الناحية ماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل