سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الأكل مما ذبح لصاحب القبر والصلاة خلف الذابح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المشي والكلام اثناء النوم
- سؤال وجواب | المسامير اللحمية وعلاقتها بالإرهاق وقلة النوم وعلاج البثور السوداء
- سؤال وجواب | لا تمتنع الزوجة الصالحة من زيارة أهل زوجها إن طلب منها ذلك .
- سؤال وجواب | أنواع الخوف وعوامله وعلاج خوف الفتاة الشديد من كل شيء
- سؤال وجواب | مدى إمكانية انتشار العدوى للمصاب بمرض الثآليل
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة خدمة والد زوجها في وضوء واستنجاء وتنظيف
- سؤال وجواب | أرغب بالتغيير وطلب العلم، كيف لي ذلك؟
- سؤال وجواب | أحوال من يقع منه الطلاق ومن لا يقع منه
- سؤال وجواب | حكم الحوافز التي تجعلها المحلات لجلب المتسوقين
- سؤال وجواب | أغضب أمه بالمساء واعتذر لها ثم توفيت صباحا
- سؤال وجواب | متعاطي المخدرات إذا طلق غير فاقد لتمييزه فهل يقع طلاقه
- سؤال وجواب | الهالات تحت العين مع الحساسية للسولفا
- سؤال وجواب | عملت تقويما للأسنان فتشوهت أسناني، أريد علاجا لها، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إرسال الرسائل لترشيح شاعر المليون
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل عديدة جعلتني أتمنى الموت، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 3 يوم
2 مشاهدة

أرجو من الإخوة في هذا الموقع أن يرشدونا بسرعة (لدينا في تونس في منطقة ريفية إمام يصلي بنا الصلوات الخمس، وكان هناك مواطن تعاني ابنته من مس، فاستدعوا له رجلًا أمره بذبح ديكين لولي صالح كما يدعون، فقال لهم أحد الإخوة إن هذا شرك، ومخرج من الملة، وقالها أيضًا للإمام، فقال له: إنه يمكن لهذا المواطن أن يفعل أي شيء لأجل ابنته عندما يراها بتلك الحالة، وبعد الذبح ذهب وأكل من الوليمة التي أعدوها).

فهل تجوز الصلاة خلفه؟ فقد احترنا في بلدنا من قلة العلماء والعلم، ونعاني أيضاً من الاختلاف الذي نجده عند العلماء على الإنترنت في بعض المواضيع، مثل (جواز العمل في المؤسسات العسكرية لتونس، لأنه يوجد رجل لديه نصيب من العلم، قال لنا إن الدولة لا تحكم شرع الله ، فهي طاغوت، ولا يجب العمل في هذه المؤسسات)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذبح لصاحب القبر تقرباً وتعظيماً له شرك؛ لقوله تعالى: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر:2].

وقال الله سبحانه: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ {الأنعام:162}.وفي صحيح مسلم مرفوعاً: لعن الله من ذبح لغير الله .ولا يجوز الأكل من ذبيحة المشرك، ولا مما ذكر عليه غير اسم الله تعالى؛ لقوله تعالى: وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ [الأنعام:121].وقال تعالى: إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ {النحل:115}.قال الرافعي -رحمه الله - كما في المجموع للإمام النووي -رحمه الله -: واعلم أن الذبح للمعبود وباسمه نازل منزلة السجود، وكل واحد منهما من أنواع التعظيم والعبادة المخصوصة بالله تعالى الذي هو المستحق للعبادة، فمن ذبح لغيره من حيوان أو جماد كالصنم على وجه التعظيم والعبادة لم تحل ذبيحته، وكان فعله كفراً كمن يسجد لغير الله سجدة عبادة، فكذا لو ذبح له أو لغيره على هذا الوجه.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: فالذبح للمعبود غاية الذل والخضوع له، ولهذا لم يجز الذبح لغير الله ، ولا أن يسمى غير الله على الذبائح.

اهـ.وبناء عليه؛ فقد أخطأ الإمام في زعمه المذكور لأن العلاج لا يجوز إذا كان محرماً؛ لقوله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح الجامع: تداووا عباد الله ، فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد: الهرم.

رواه أحمد والحاكم.

وفي رواية: لا تداووا بحرام.

وأما الصلاة خلفه، فبحسب ما تلبس به من البدعة، فإن كان يعتقد الذبح للأولياء على النحو المتقدم، فهذه بدعة كفرية، فلا يصلى خلفه.جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: وأما الصلاة خلف المبتدعة: فإن كانت بدعتهم شركية، كدعائهم غير الله ، ونذرهم لغير الله ، واعتقادهم في مشايخهم ما لا يكون إلا لله من كمال العلم، أو العلم بالمغيبات أو التأثير في الكونيات: فلا تصح الصلاة خلفهم، وإن كانت بدعتهم غير شركية؛ كالذكر بما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن مع الاجتماع والترنحات: فالصلاة وراءهم صحيحة، إلا أنه ينبغي للمسلم أن يتحرى لصلاته إماماً غير مبتدع؛ ليكون ذلك أعظم لأجره وأبعد عن المنكر.

اهـ.وأما إن كان الذابح يذبحها لله تعالى ويسمي الله عليها ولم يقصد أنه يذبحها تعظيماً للولي وتقربا إليه، وانما يقصد إطعام الفقراء والمحتاجين أو غيرهم، فان الذبح عند القبر بدعة، لكن لا مانع من أن يأكل المرء منها، لأنها لم تذبح لغير الله ، وليست من أنواع المحرمات، فتبقى على أصل الإباحة.

ويجوز الصلاة خلف من تلبس بمثل هذه البدعة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب وجود بقع على الأسنان بعد فك التقويم، وكيف إزالتها؟
- سؤال وجواب | ما سبب تسوس الأسنان ما دمت مداومة على غسلها؟
- سؤال وجواب | حكم المسابقة على جمال الكلاب وسرعتها
- سؤال وجواب | حكم إخفاء الاضطراب النفسي عن الخطيبة
- سؤال وجواب | لماذا حصل نكس للأسنان بعد التقويم؟
- سؤال وجواب | الترهيب من كل ما فيه معنى الهدية للعمال
- سؤال وجواب | أعاني من عيب في الأسنان، فكيف يمكنني تعديلها دون التسبب في مشكلة أخرى؟
- سؤال وجواب | حكم التورق المنظم الذي تجريه بعض البنوك
- سؤال وجواب | لدي حبة في بداية المؤخرة وحبة في الفخذ فما سببها؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقدم الفك العلوي، فهل يمكن إرجاعه بدون جراحة؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض وعلاقته بالشيخوخة
- سؤال وجواب | ما سبب انفصال المشيمة
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات صداع شديد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يدري عواقب الأمور إلا الله
- سؤال وجواب | أحببت فتاة للزواج بها وأخبرت والدينا، فهل أتواصل معها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل