عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مات عن بنت وأبناء أخ شقيق ذكور وإناث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متى يقوم المأموم إذا سمع الإقامة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في شراء الكتب المفيدة من دور نشر تطبع الغث والسمين
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق فتحة الشرج وأشعر بالإمساك، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | قول المؤذن: الصلاة خير من النوم
- سؤال وجواب | مذهب ابن تيمية في الخلوة بغير المدخول بها
- سؤال وجواب | الوساوس في الإيمان والعقيدة التي يدفعها صاحبها لا أثر لها
- سؤال وجواب | لا أرغب بخوض تجربة الزواج وأفضل البقاء على بر الأمان، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من وجد كنزاً مدفوناً في أرض فماذا يلزمه ؟.
- سؤال وجواب | حكم الجلوس مع لابس البنطال الضيق
- سؤال وجواب | الأذان والإقامة لمن يصلي بمفرده
- سؤال وجواب | ما تشخيص الألم في منطقة المستقيم؟
- سؤال وجواب | هل تصلح حبوب الزنك لعلاج الفراغ الذي يكون في الذقن؟
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ الله العبد بجريرة غيره
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأمّ وبنتين وأخ
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

توفي عمي وله ابنة واحدة ، وزوجته متوفاة ، ونحن أبناء أخيه الشقيق المتوفى : ولدان وبنتان ، فكيف يوزع الميراث ؟.

الحمد لله.

إذا مات الرجل عن بنت ، وأولاد أخ شقيق ( ولدان وبنتان ) ، فالميراث يقسم على النحو التالي : للبنت النصف ؛ لقوله تعالى : ( وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ) النساء/11.

والباقي : لأولاد الأخ الشقيق الذكور ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : ( أَلْحِقُوا الْفَرَائِضَ بِأَهْلِهَا فَمَا بَقِيَ فَهُوَ لِأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ ) رواه البخاري (6732) ، ومسلم (1615) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

وأما بنتا الأخ الشقيق ، فليس لهن شيء من الميراث ؛ لأنهن من ذوي الأرحام.

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : رجل توفاه الله ولم يكن له زوجة ولا ذرية ، لكن له أولاد أخ شقيق متوفى من قبل ، فهل أولاد الأخ ذكورهم وإناثهم يرثون العم المتوفى ؟ فأجاب : " إذا كان الواقع هو ما ذكره السائل ، فالإرث كله لأبناء الأخ الشقيق ، دون البنات ، بإجماع المسلمين ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألحقوا الفرائض بأهلها ، فما بقي فهو لأولى رجل ذكر ) متفق على صحته ؛ ولأن بنات الأخ لسن من أهل الفروض ولا العصبة ، بل من ذوي الأرحام بإجماع أهل العلم " انتهى من " فتاوى نور على الدرب " ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الأذان بعد دخول الوقت بمدة
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر والحكة في العين؟
- سؤال وجواب | حد الضرورة التي تبيح الربا
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، ولم يحدث الحمل حتى الآن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ما يدخل في البدع وما لا يدخل، وحكم القول بعد الركوع: ربنا ولك الحمد والشكر
- سؤال وجواب | توفى رجل وترك زوجة وأما وأبناء قصر وأخوات وصى لهن، ثم ورثت الأخوات أمهن فهل تبطل الوصية؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الخروج من المسجد بعد الأذان للصلاة في مسجد آخر
- سؤال وجواب | تخيل الصور والأشكال البشعة عند الأطفال وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | هل يؤذن إذا أراد أن يصلي منفرداً في المسجد؟
- سؤال وجواب | فرق بين الإجارة والمضاربة
- سؤال وجواب | تعريف الشائعة لغة وعرفاً
- سؤال وجواب | حكم الأذان والإقامة للمنفرد
- سؤال وجواب | قول أقامها الله وأدامها عند إقامة الصلاة
- سؤال وجواب | التجشؤ والغثيان وعلاقتهما بدواء الحموضة "razon"
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل