سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | اليمين التي تلزم فيها الكفارة عند الحنث هي الحلف باسم من أسماء الله أو بصفة من صفاته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يسبب دواء سيبروفلوكساسين تليفا بالكبد؟
- سؤال وجواب | كثرة تناول المسكنات هل تسبب العقم؟
- سؤال وجواب | رؤية الجن
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض).
- سؤال وجواب | حكم استخدام المعاريض للاحتيال أو لتبرير بعض الأمور المحرمة
- سؤال وجواب | لا يلزم شيء إن لم يتحقق المنذور
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية وعلاقتها باضطرابات الغدد وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل يضر فيتامين (أ) بالجنين؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( طيراً أبابيل )
- سؤال وجواب | هل تكذب لحفظ المال من تبذير الزوج
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على ترك معصية ثم فعلها
- سؤال وجواب | عقد التسبيح بالأنامل أفضل من المسبحة
- سؤال وجواب | معنى النجم الثاقب
- سؤال وجواب | شرح حديث (من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه.)
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى رجل يدّعي أنه يستطيع أن يشفي جميع الأمراض باللمس باليد فقط
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما هو اليمين الذي يحتاج تكفيرا، حيث حلفت بنوع من أنواع الخبث في شيء من الأشياء لمعلمتي بخصوص فرض من فروضي في المذاكرة وقلت إنني فعلته وكتبته في الكتاب المخصص لذلك، والحقيقة أنني فعلته في كتاب آخر ولم أرها إياه.

فهل علي أن أخبرها بالحقيقة كي يغفر الله لي؟ علما بأنني لا أذكر إن كنت حلفت وأقسمت أم حلفت فقط دون لفظ القسم، وأعتقد أنه لم يقع أي ضرر على أي شخص جراء ما حدث؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فاليمين التي تلزم فيها الكفارة عند الحنث هي الحلف باسم من أسماء الله أو بصفة من صفاته على أمر مستقبل أنه سيفعله أو أنه لا يفعله، جاء في الفقه الإسلامي وأدلته: اليمين المنعقدة أو المعقودة أو المؤكدة: هي ما يحلف على أمر المستقبل أن يفعله أو لا يفعله، وحكم هذه اليمين وجوب الكفارة عند الحنث، وأما اليمين على أمر ماض، فلا كفارة فيها على الراجح، وإنما فيها الإثم إن كان المرء كاذبا وهي المسماة يمين الغموس.
وعليه، فإن اليمين التي حلفت لا كفارة فيها، وإنما النظر فيها من ناحية الإثم من عدمه، وإذا كنت ـ عند حلفك ـ استعملت التورية بمعنى أنك قصدت معنى غير المعنى الظاهر من كلامك بهدف تحاشى الكذب، فإنه لا يكون عليك إثم ـ إن شاء الله تعالى ـ وبالنسبة لإخبار معلمتك بما حصل منك فإنه ينبغي أن يراعى في ذلك المصلحة، فإن كان يترتب عليه جلب مصلحة أو دفع مفسدة تتعلق بدراستك أو ما شابه، فالأولى إخبارها، وإلا فالأمر سيان، إن شئت أخبرتها وإن شئت تركت إخبارها، وراجعي لمزيد الفائدة الفتاوى التالية أرقامها:

114680

،

11096�

46051.


ونلفت انتباهك إلى أن الحلف والقسم بمعنى واحد، فقد جاء في لسان العرب لابن منظور: الحِلْفُ والحَلِفُ القَسَمُ لغتان حَلَفَ أَي أَقْسَم، يَحْلِفُ حَلْفاً وحِلْفاً وحَلِفاً ومَحْلُوفاً.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض).
- سؤال وجواب | حكم استخدام المعاريض للاحتيال أو لتبرير بعض الأمور المحرمة
- سؤال وجواب | لا يلزم شيء إن لم يتحقق المنذور
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية وعلاقتها باضطرابات الغدد وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل يضر فيتامين (أ) بالجنين؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( طيراً أبابيل )
- سؤال وجواب | هل تكذب لحفظ المال من تبذير الزوج
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على ترك معصية ثم فعلها
- سؤال وجواب | عقد التسبيح بالأنامل أفضل من المسبحة
- سؤال وجواب | معنى النجم الثاقب
- سؤال وجواب | شرح حديث (من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه.)
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى رجل يدّعي أنه يستطيع أن يشفي جميع الأمراض باللمس باليد فقط
- سؤال وجواب | الأخذ من مال الزوجة لأداء كفارة اليمين
- سؤال وجواب | حكم إلزام النفس بعبادات في مدة محددة
- سؤال وجواب | كيف أعتني بأظافري وبالمنطقة الحساسة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل