سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من نذر ختم القرآن في ليلة واحدة في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يسبب دواء سيبروفلوكساسين تليفا بالكبد؟
- سؤال وجواب | كثرة تناول المسكنات هل تسبب العقم؟
- سؤال وجواب | رؤية الجن
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض).
- سؤال وجواب | حكم استخدام المعاريض للاحتيال أو لتبرير بعض الأمور المحرمة
- سؤال وجواب | لا يلزم شيء إن لم يتحقق المنذور
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية وعلاقتها باضطرابات الغدد وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل يضر فيتامين (أ) بالجنين؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( طيراً أبابيل )
- سؤال وجواب | هل تكذب لحفظ المال من تبذير الزوج
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على ترك معصية ثم فعلها
- سؤال وجواب | عقد التسبيح بالأنامل أفضل من المسبحة
- سؤال وجواب | معنى النجم الثاقب
- سؤال وجواب | شرح حديث (من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه.)
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى رجل يدّعي أنه يستطيع أن يشفي جميع الأمراض باللمس باليد فقط
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قمت بنذرِ نذرٍ لله جزء منه قيام ليلة أصلي فيها، ولكن لم أحدد عدد ركعات فصليت على قدر استطاعتي ولكن حددت القرآن كله، فقمت هذه الليلة وصليت فيها، ولكني لم أستطع غير قراءة نصف القرآن في هذه الليلة، وقمت بتكملته في باقي الليالي، فما الحكم؟ هل أعتبر مقصرا؟ وإذا كنت كذلك، فماذا أفعل إذا؟ وشكراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كنت لا تستطيع الوفاء بنذرك -وهو قراءة القرآن في ليلة واحدة في الصلاة- فعليك كفارة يمين، وقد بينا ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 1339، 3274، 3155.
أما إن كنت تستطيع ذلك فالواجب عليك الوفاء به في المستقبل، وذلك لعدم تحديدك القيام بليلة معينة، وبناء عليه فكل الليالي صالحة للوفاء بنذرك، ولا يضر عدم قدرتك عليه في الليلة المذكورة، ما دمت لم تحدد ليلة بعينها، علماً بأننا قد بنينا الحكم على القول بعدم كراهة ختم القرآن في أقل من ثلاث -وهو الذي نرجحه- قال المرداوي في تصحيح الفروع مبيناً أن الصواب عدم تحديد ختم القرآن بأيام معينة: قلت: الصواب أن المرجع في ذلك إلى النشاط، فلا يُحد بحد.

انتهى.
وقال النووي: والاختيار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان يظهر له بدقيق الفكر لطائف ومعارف، فليقتصر على قد ما يحصل له كمال فهم ما يقرؤه، وكذا من كان مشغولاً بنشر العلم أو غيره من مهمات الدين ومصالح المسلمين العامة، فليقتصر على قدر لا يحصل بسببه إخلال بما هو مُرْصَدُُ له، وإن لم يكن من هؤلاء المذكورين فليستكثر ما أمكنه، من غير خروج إلى حد الملل والهذرمة.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض).
- سؤال وجواب | حكم استخدام المعاريض للاحتيال أو لتبرير بعض الأمور المحرمة
- سؤال وجواب | لا يلزم شيء إن لم يتحقق المنذور
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية وعلاقتها باضطرابات الغدد وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل يضر فيتامين (أ) بالجنين؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( طيراً أبابيل )
- سؤال وجواب | هل تكذب لحفظ المال من تبذير الزوج
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على ترك معصية ثم فعلها
- سؤال وجواب | عقد التسبيح بالأنامل أفضل من المسبحة
- سؤال وجواب | معنى النجم الثاقب
- سؤال وجواب | شرح حديث (من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه.)
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى رجل يدّعي أنه يستطيع أن يشفي جميع الأمراض باللمس باليد فقط
- سؤال وجواب | الأخذ من مال الزوجة لأداء كفارة اليمين
- سؤال وجواب | حكم إلزام النفس بعبادات في مدة محددة
- سؤال وجواب | كيف أعتني بأظافري وبالمنطقة الحساسة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل