سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة الائتمان الربوية مع نية تجنب تأخر السداد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قراءة سورة البقرة بعدد معين
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من مشكلتي مع الوسواس؟
- سؤال وجواب | حكم إصدار بطاقات مشحونة للشراء مع أخذ نسبة من المشتري والبائع
- سؤال وجواب | حكم استعمال البطاقة الائتمانية المشتملة على الربا
- سؤال وجواب | البديل الشرعي في التعامل مع الظلمة يغني عن قراءة (يس)
- سؤال وجواب | ليس هناك مدة زمنية يسوغ خلالها أخذ الزيادة على المدين
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب ببطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | لا يجوز المنع من أداء الجمعة في أكثر من مسجد إذا دعت إلى ذلك حاجة .
- سؤال وجواب | أجهضت خمس مرات لتوقف نمو الجنين، فما هي الأسباب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | نكاح الكتابية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | موضع قول: "صلوا في بيوتكم" في الأذان
- سؤال وجواب | الصورة هذه بيع سلم وليست قرضا
- سؤال وجواب | أخذ رسوم مقابل سداد الأقساط عن طريق البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | مناصحة من يقومون بالقراءة الجماعية بعد الصلوات في أيام العزاء
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في المقبرة والوعظ وإنشاد الشعر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أسأل عن حكم استخدام بطاقات الائتمان في شراء بعض البضائع من الإنترنت بالتقسيط، بدون فائدة على التقسيط، مع إضافة فائدة في حال التأخر عن سداد أي قسط.

مع العلم أن هذه البطاقات مرتبطة بالراتب، بحيث يتم الخصم من الراتب تلقائيا، وبالتالي لا توجد فرصة للتأخير في سداد الأقساط؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يجوز التعامل بالبطاقة الائتمانية المذكورة ما دام هناك شرط بالإلزام بدفع فائدة عند التأخر في سداد الأقساط المترتبة عليها؛ لكون ذلك من الربا.

ونية المرء في عدم التاخر في السداد لكون البطاقة مربوطة بالراتب، لا يبيح التعامل بها؛ لحرمة الدخول في العقد المحرم، والقبول بالشرط الربوي ولو مع نية تجنب الوقوع فيه؛ إذ الرضا به والتوقيع عليه ابتداء محرم.جاء في قرار مجمع الفقه حول بطاقات الائتمان غير المغطاة وشروطها وفيه:.

يجوز إصدار البطاقة غير المغطاة، إذا لم تتضمن شروط زيادة ربوية على أصل الدين.

ويتفرع على ذلك:أ‌- جواز أخذ مصدرها من العميل رسوماً مقطوعة عند الإصدار، أو التجديد بصفتها أجراً فعلياً على قدر الخدمات المقدمة على ذلك.

ب‌- جواز أخذ البنك المصدر من التاجر عمولة على مشتريات العميل منه، شريطة أن يكون بيع التاجر بالبطاقة بمثل السعر الذي يبيع به بالنقد.

اهـ.

ثم إن الراتب قد لا ينزل لعذر ما، فيقع التأخير، ويغرم المرء الفائدة الربوية، فيكون موكلا للربا، وهو ملعون على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ففي الحديث: لعن الله آكل الربا وموكله.

رواه مسلم.وعلى كل؛ فالمعاملة المذكورة محرمة، لا يجوز الدخول فيها؛ لما بيناه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد إنقاص وزني، أرجو المساعدة في ذلك.
- سؤال وجواب | نزول المشيمة وتأثيره على عملية الولادة
- سؤال وجواب | متى يكون الدم حيضا أو استحاضة
- سؤال وجواب | التوبة من العادة السرية
- سؤال وجواب | قراءة سورة الإخلاص 10000 مرة بنية تحقق أمر ما
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء في السجود بـ: الله م اغفر ذنوبنا وخطايانا
- سؤال وجواب | سجود المصلي قاعدا
- سؤال وجواب | حكم التعارف قبل الزواج
- سؤال وجواب | الصدقة في رمضان أفضل
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة الكهف جهرا في جماعة يوم الجمعة
- سؤال وجواب | محل جواز تلاوة سورة معينة والدعاء بعدها
- سؤال وجواب | الوكالة بأجر لا بد فيها من معلومية الأجرة
- سؤال وجواب | بسبب ممارسة العادة فقدت الرغبة والانتصاب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أفكار الوسواس القهري تتحول من فكرة إلى أخرى؟
- سؤال وجواب | ختم القرآن عند الوفاة من البدع المحدثة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل