سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم استعمال البطاقة الائتمانية المشتملة على الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قراءة سورة الإخلاص 10000 مرة بنية تحقق أمر ما
- سؤال وجواب | كثرة الابتلاءات والخسائر التي تعرضت لها تدمرني فما السبيل للراحة؟
- سؤال وجواب | وضع المصحف على الأرض أو الكرسي أو السرير
- سؤال وجواب | أحتاج تفسير قرآن سهل اللغة والمفردات.
- سؤال وجواب | حكم تسخط زوجها على القدَر ، وتنقيصه من قدْر الله تعالى ، وما يترتب على ذلك
- سؤال وجواب | الاجتماع لختم القرآن في بيت الميت
- سؤال وجواب | قصة أصحاب الرس
- سؤال وجواب | وضع الملفوف على الأرداف لامتصاص الدهون من الجسم
- سؤال وجواب | هل أستطيع إعادة مرحلة الثانوية العامة ولو بنظام المنازل؟
- سؤال وجواب | الفاتحة لروح الأموات بصورة جماعية لا أصل لها
- سؤال وجواب | علاج الفطريات في اللسان والشفة
- سؤال وجواب | التهابات البلعوم المزمنة
- سؤال وجواب | اختيار يوم معين لقراءة القرآن بين القربة والبدعة
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول فيتامين [أ] مع كريم يحوي نفس الفيتامين أيضاً؟
- سؤال وجواب | مدى صحة نبوءة إبراهيم بن سالوقيه في كتاب أخبار الزمان
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
5 مشاهدة

أنا أقيم في مدينة القدس في فلسطين وكما هو معلوم عند فضيلتكم أنه لا وجود لبنوك اسلامية في فلسطين المحتلة وأنها ربوية.

فما حكم استعمال البطاقة الائتمانية في تلك البنوك الآنف ذكرها مع العلم أنني إذا لم أسدد ما علي من دين في تاريخ محدد وجب دفع الربا للبنك إلا أنني لن أتأخر أبدا وذلك تجنبا من الربا.

أنا أعلم أن البطاقة عقد ربوي وأن ما بني على باطل فهو باطل إلا أنني لا أعطي ولا آخذ الربا , لكني أنوي استعمالها لأنني لا أملك أن أدفع ثمن بعض الأغراض المكلفة جدا دفعة واحدة وإنما بالتقسيط الطويل ولا أعرف إن كانت بنظر الشريعة ضروريات إلا أنني بحاجة شبه ماسة لاقتنائها في أقرب وقت ممكن ولا أريد أن أتبع الهوى فأحيد عن الحق وأجانبه.

أرجو إفادتي جزاكم الله خيراً، وأنوه إلى أنني أدفع مبلغاً محددا كل شهر مصاريف خدمة مقابل خدمة هذه البطاقة الائتمانية بغض النظر هل استخدمتها مرة واحدة في الشهر أم عدة مرات فهو ثابت لا يتأثر ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد تقدم لنا في أكثر من فتوى أن استصدار البطاقة الائتمانية والتي ينص عقد استصدارها على أن العميل ملزم بدفع فائدة في حال تأخر عن السداد في المدة المسموح بها أن ذلك حرام شرعا لمحذورين : الأول : الإقرار بالربا.

الثاني : الدخول في عقد محرم والتزام ما فيه من الربا والغرر، وراجع للمزيد الفتوى رقم : 6275 ، ومعلوم أن عقد الربا لا يجوز الدخول فيه إلا عند الضرورة، وتعريفها الشرعي هو أن يبلغ المكلف حدا إن لم يتناول المحذور هلك أو قارب على الهلاك، فإذا كان هذا حالك فيباح لك أن تستصدر بطاقة ائتمانية وإن اشتملت على ما يمنع منه الشرع، أما إن لم يكن وصل حالك إلى حد الضرروة فلا يباح لك ذلك وإن كنت عازما على السداد في الزمن المسموح به لما تقدم في صدر الفتوى.

وأما مسألة المبلغ المقطوع المدفوع كأجرة شهرية مقابل استصدار البطاقة فهذا جائز، لكن لا يلتفت إليه إلا بعد أن يصح عقد الاستصدار أصلا .والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إعطاء البطاقة الائتمانية للغير للصرف بها لتكثير النقاط التحفيزية
- سؤال وجواب | هل يصح حديث بلفظ: (من نظر الى ما لا يحل له حرم الله النظر الى وجهه)؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقات الائتمان التي تشترط فوائد وغرامات عند تأخر السداد إن كانت جهة العمل ستسدد ذلك
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في بيت العزاء وقراءة سورة يس
- سؤال وجواب | حديث: عصابتان من أمتي.صحيح
- سؤال وجواب | توزيع بطاقات الائتمان بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | ينتابني شعور الكراهية والانتقام من الناس، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | الزواج من امرأة نصرانية لا تؤمن ببعض معتقداتهم
- سؤال وجواب | نصائح زوجية في سبيل حياة مثالية
- سؤال وجواب | دوخة شديدة أدت إلى خوف شديد
- سؤال وجواب | حكم المداومة على قراءة سورة الكهف في فجر وعشاء الجمعة
- سؤال وجواب | ترديد آية من الآيات حباً لها، مشروع
- سؤال وجواب | استفتاح المناسبات بالقرآن الكريم
- سؤال وجواب | هل يحاسب السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم القيامة
- سؤال وجواب | حكم استعمال الفيزا وتبديل العملات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل