سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | بطاقة أميالي الائتمانية في منظار الشرع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قراءة سورة البقرة بعدد معين
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من مشكلتي مع الوسواس؟
- سؤال وجواب | حكم إصدار بطاقات مشحونة للشراء مع أخذ نسبة من المشتري والبائع
- سؤال وجواب | حكم استعمال البطاقة الائتمانية المشتملة على الربا
- سؤال وجواب | البديل الشرعي في التعامل مع الظلمة يغني عن قراءة (يس)
- سؤال وجواب | ليس هناك مدة زمنية يسوغ خلالها أخذ الزيادة على المدين
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب ببطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | لا يجوز المنع من أداء الجمعة في أكثر من مسجد إذا دعت إلى ذلك حاجة .
- سؤال وجواب | أجهضت خمس مرات لتوقف نمو الجنين، فما هي الأسباب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | نكاح الكتابية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | موضع قول: "صلوا في بيوتكم" في الأذان
- سؤال وجواب | الصورة هذه بيع سلم وليست قرضا
- سؤال وجواب | أخذ رسوم مقابل سداد الأقساط عن طريق البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | مناصحة من يقومون بالقراءة الجماعية بعد الصلوات في أيام العزاء
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في المقبرة والوعظ وإنشاد الشعر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما الحكم الشرعي لبطاقة اميالي الائتمانية التي يصدرها البنك الأهلي التجاري حيث إن مستخدمها يكسب أميالا بقدر استخدامه للبطاقة قد يتمكن من خلال ذلك من السفر جوا مجانا أفيدوني جوابا شافيا فلست مرتاحا لها ولست مضطرا أو بحاجة لاستخدامها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن البطاقات الائتمانية عموما إذا توفر فيها شرطان كانت جائزة, والشرطان هما: 1 – أن لا يأخذ مصدرها عليها زيادة على تكلفتها الفعلية لئلا يؤول أمرها إلى سلف بزيادة.2 – أن لا يتضمن التعامل بها غرامة على التأخير لئلا تدخل في ربا الجاهلية.والذي يظهر لنا أن هذه البطاقة تدخل ضمن الحوافز التجارية, والأصل أنه لا حرج فيها إذا توفر في التعامل بها شرطان:1 – أن تكون الرسوم المأخوذة على خدماتها وفق التكلفة الفعلية لإصدار البطاقة لا أن تكون فوقها لأجل الجائزة فتدخل في القمار.2 – أن يكون استخدام المستفيد للبطاقة لأجل الحاجة لا ترقبا للجائزة .قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في لقاء الباب المفتوح: الآن التجارات وكذلك الصناعات بدأت تُكْثِر السلع، وأتخمواالناس منها، وصارت البيوت كما تشاهدون الآن كل واحد عنده في بيته عدة أنواع من الأواني، أو عدة أنواع من الألبسة، والشركات - كما تعلمون - ماديَّة بحتة، تجعل جوائز لمن يشتري منها، فنقول: هذه لا بأس بها بشرطين:الشرط الأول: أن يكون الثمن - ثمن البضاعة - هو ثمنها الحقيقي.

يعني: لم يرفع السعر من أجل الجائزة، فإن رُفِعَ السِّعْر من أجل الجائزة: فهذا قمار ولا يحل .الشرط الثاني : ألا يشتري الإنسان السلعة من أجل ترقّب الجائزة، فإن كان اشترى من أجل ترقب الجائزة فقط، وليس له غرض في السلعة كان هذا من إضاعة المال، وقد سمعنا أن بعض الناس يشتري علبة الحليب أو اللبن وهو لا يريدها لكن لعله يحصل على الجائزة، فتجده يشتريه ويريقه في السوق أو في طرف البيت، وهذا لا يجوز؛ لأن فيه إضاعة المال، وقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن إضاعة المال.وبناء على هذا إذا توفر الشرطان المذكوران في بطاقة أميالي فلا حرج فيها .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد إنقاص وزني، أرجو المساعدة في ذلك.
- سؤال وجواب | نزول المشيمة وتأثيره على عملية الولادة
- سؤال وجواب | متى يكون الدم حيضا أو استحاضة
- سؤال وجواب | التوبة من العادة السرية
- سؤال وجواب | قراءة سورة الإخلاص 10000 مرة بنية تحقق أمر ما
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء في السجود بـ: الله م اغفر ذنوبنا وخطايانا
- سؤال وجواب | سجود المصلي قاعدا
- سؤال وجواب | حكم التعارف قبل الزواج
- سؤال وجواب | الصدقة في رمضان أفضل
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة الكهف جهرا في جماعة يوم الجمعة
- سؤال وجواب | محل جواز تلاوة سورة معينة والدعاء بعدها
- سؤال وجواب | الوكالة بأجر لا بد فيها من معلومية الأجرة
- سؤال وجواب | بسبب ممارسة العادة فقدت الرغبة والانتصاب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أفكار الوسواس القهري تتحول من فكرة إلى أخرى؟
- سؤال وجواب | ختم القرآن عند الوفاة من البدع المحدثة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل