سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة الائتمان مع نية السداد المبكر المشروطة بغرمة التأخير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قراءة سورة البقرة بعدد معين
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من مشكلتي مع الوسواس؟
- سؤال وجواب | حكم إصدار بطاقات مشحونة للشراء مع أخذ نسبة من المشتري والبائع
- سؤال وجواب | حكم استعمال البطاقة الائتمانية المشتملة على الربا
- سؤال وجواب | البديل الشرعي في التعامل مع الظلمة يغني عن قراءة (يس)
- سؤال وجواب | ليس هناك مدة زمنية يسوغ خلالها أخذ الزيادة على المدين
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب ببطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | لا يجوز المنع من أداء الجمعة في أكثر من مسجد إذا دعت إلى ذلك حاجة .
- سؤال وجواب | أجهضت خمس مرات لتوقف نمو الجنين، فما هي الأسباب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | نكاح الكتابية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | موضع قول: "صلوا في بيوتكم" في الأذان
- سؤال وجواب | الصورة هذه بيع سلم وليست قرضا
- سؤال وجواب | أخذ رسوم مقابل سداد الأقساط عن طريق البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | مناصحة من يقومون بالقراءة الجماعية بعد الصلوات في أيام العزاء
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في المقبرة والوعظ وإنشاد الشعر
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
3 مشاهدة

سؤالي عن بطاقة الائتمان غير المغطاة (credit card) وأنا أتحرى عن الحلال -إن شاء الله - فقد رأيت على موقع بنك البركة الإسلامي في لبنان شروط هذه البطاقة وهي رسم إصدار وتجديد 144$ سنويا، وغرامة على التأخير عن السداد في الوقت المحدد 20$، ونسبة على السحب النقدي 2% ، أو4$ حسب أيهما أكثر إذا كان السحب من ATM الخاص بهم، و 3% او 7$ حسب أيهما أكثر، إذا كان السحب من ATM تابع لمصرف آخر.

في حين أن المصرف الذي أوطن فيه راتبي بسبب ضرورة الوظيفة لديه بطاقةcredit card غير مغطاة مجانية عند التجديد أو الإصدار مع 3$ شهريا مصاريف إدارية ونسبة مئوية عند التأخير عن السداد، وعند السحب النقدي يأخذون نسبة 3% أو 5$ أيهما أكثر، وأنا نيتي بإصدار هذه البطاقة ضمانة لي في آخر الشهر عند الحاجة القصوى وغير المتوقعة حسب ظروف المعيشة مع العزم على السداد فورا عند قبض الراتب..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فوجود شرط غرامة تأخير السداد في البطاقتين كاف في المنع منهما، ولو مع نية السداد المبكر، ما لم تدع إليها حاجة معتبرة؛ لما جاء في قرار مجلس مجمع الفقه الإسلامي في دورته العاشرة رقم 102/4/10، موضوع (بطاقات الائتمان غير المغطاة).

وبعد استماعه إلى المناقشات التي درات حوله من الفقهاء والاقتصاديين، ورجوعه إلى تعريف بطاقة الائتمان في قراره رقم 63/1/7 الذي يستفاد منه تعريف بطاقة الائتمان غير المغطاة بأنه: "مستند يعطيه مصدره (البنك المصدر) لشخص طبيعي أو اعتباري (حامل البطاقة) بناء على عقد بينهما يمكنه من شراء السلع، أو الخدمات، ممن يعتمد المستند (التاجر) دون دفع الثمن حالاً لتضمنه التزام المصدر بالدفع، ويكون الدفع من حساب المصدر، ثم يعود على حاملها في مواعيد دورية، وبعضها يفرض فوائد ربوية على مجموع الرصيد غير المدفوع بعد فترة محددة من تاريخ المطالبة، وبعضها لا يفرض فوائد.

قرر ما يلي: أولاً: لا يجوز إصدار بطاقة الائتمان غير المغطاة، ولا التعامل بها، إذا كانت مشروطة بزيادة فائدة ربوية، حتى ولو كان طالب البطاقة عازماً على السداد ضمن فترة السماح المجاني.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد إنقاص وزني، أرجو المساعدة في ذلك.
- سؤال وجواب | نزول المشيمة وتأثيره على عملية الولادة
- سؤال وجواب | متى يكون الدم حيضا أو استحاضة
- سؤال وجواب | التوبة من العادة السرية
- سؤال وجواب | قراءة سورة الإخلاص 10000 مرة بنية تحقق أمر ما
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء في السجود بـ: الله م اغفر ذنوبنا وخطايانا
- سؤال وجواب | سجود المصلي قاعدا
- سؤال وجواب | حكم التعارف قبل الزواج
- سؤال وجواب | الصدقة في رمضان أفضل
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة الكهف جهرا في جماعة يوم الجمعة
- سؤال وجواب | محل جواز تلاوة سورة معينة والدعاء بعدها
- سؤال وجواب | الوكالة بأجر لا بد فيها من معلومية الأجرة
- سؤال وجواب | بسبب ممارسة العادة فقدت الرغبة والانتصاب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أفكار الوسواس القهري تتحول من فكرة إلى أخرى؟
- سؤال وجواب | ختم القرآن عند الوفاة من البدع المحدثة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل