عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يجب على من قتل الجراد في الحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين في حال احتمال ولادته مشوهاً
- سؤال وجواب | ما تشخيصكم لانتفاخ اللثة وتغيرها للون الأبيض؟
- سؤال وجواب | تدهورة حياتي ودراستي بسبب الأفلام الإباحية والعادة السرية!
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | الفرق بين الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | يكره نتف الشيب من الرأس والشارب
- سؤال وجواب | يجوز لك إبلاغ رئيسك بأخبار العاملين . بضوابط
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بالشورت
- سؤال وجواب | حكم وصل شعر الشارب باللحية ؟
- سؤال وجواب | العاجزة عن إزالة شعر الفخذين هل لها أن تستعين بامرأة أخرى
- سؤال وجواب | إسقاط الجنين في الطور الأول لدفع ضرر متوقع
- سؤال وجواب | المنع الدائم للحمل
- سؤال وجواب | إذا كان عذاب الاستئصال قد رفع بعد نزول التوراة، فلماذا أرسل الله تعالى ملك الجبال ليعذب كفار مكة؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من قتل بسيارته طائرا في مكة المكرمة
- سؤال وجواب | حكم تليين اللحية بالمواد الكيميائية
آخر تحديث منذ 1 يوم
9 مشاهدة

يسر الله لي أداء العمرة في شهر رمضان وأنا في ساحة الحرم المكي وذلك بعد أن أحللت وجدت أعداد كبيرة من الجراد فأخذت أقتل منها ما أستطيع وبعد عودتي إلى بلدي عرفت أن فيه نهيا عن قتل الصيد أو قطع الشجر في مكة، أفتوني..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالراجح من أقوال أهل العلم حرمة قتل الجراد في الحرم على الحلال والمحرم، ومن فعل فعليه الجزاء وهو قيمة ما قتل منه، وقيل يتصدق عن كل جرادة قتلها بتمرة.

قال النووي في المجموع: يجب الجزاء على المحرم بإتلاف الجراد عندنا، وبه قال عمر وعثمان وابن عباس وعطاء، قال العبدري: وهو قول أهل العلم كافة؛ إلا أبا سعيد الأصطخري فقال: لا جزاء فيه.

وفي كشاف القناع للبهوتي: والجراد من صيد البر فيضمن، لأنه طير بري أشبه العصافير بقيمته في مكانه، لأنه متلف غير مثلي، وعنه يتصدق بتمرة عن جرادة.

وقال ابن قدامة في المغني: وصيد الحرم حرام على الحلال والمحرم.

الأصل في تحريم صيد الحرم النص والإجماع، أما النص، فما روى ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة: إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السموات والأرض، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، وإنه لم يحل القتال فيه لأحد قبلي، ولم يحل لي إلا ساعة من نهار، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، لا يختلى خلاها، ولا يعضد شوكها، ولا ينفر صيدها.

متفق عليه.

وأجمع المسلمون على تحريم صيد الحرم على الحلال والمحرم.

وقال أيضا: وما يحرم ويضمن في الإحرام يحرم ويضمن في الحرم.

وبناء على ما ذكر فإن عليك أن تتصدق بقيمة ما أتلفته من الجراد، وإن لم تعرف عدده فعليك بالاحتياط، فإن الذمة لا تبرأ إلا بمحقق.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم مساعدة الأخ أخته المتبرجة في المصروفات الدراسية
- سؤال وجواب | ما هي الأسباب المعينة على تنظيم الحياة ونبذ الفوضوية؟
- سؤال وجواب | الوالدان وأحقية التحكم في قرارات الأبناء بعد البلوغ!
- سؤال وجواب | ألا بذكر الله تطمئن القلوب
- سؤال وجواب | يتوضأ صاحب السلس بعد الزوال ولو فاته جزء من الخطبة
- سؤال وجواب | متى تصلي النفساء
- سؤال وجواب | ماهية الدين الذي تحبس فيه نفس المؤمن
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | صلوات المقصر أو الجاهل بوجوب الغسل وكيفيته. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | حكم حك المحرم لجسده
- سؤال وجواب | هل يلزم تارك الصلاة النطق بالشهادتين وقضاء الفوائت لتصح توبته
- سؤال وجواب | ما هي أحسن منهجية لطلب العلم الشرعي؟
- سؤال وجواب | حكم المداعبة بين الزوجين في الصيام
- سؤال وجواب | حكم التشريك في النية بين قضاء الصوم والنفل
- سؤال وجواب | زوّجت نفسها دون ولي، وحملت، فأمضى العم النكاح دون تجديد العقد، فما واجب الأخ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل