سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حوار المؤمن مع صاحبه في سورة الكهف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صك الأسنان: الأسباب، والحلول
- سؤال وجواب | موت الغريب هل يعتبر شهادة
- سؤال وجواب | آلام في الجسم، وضيق نفس وغثيا، وشعور بالموت، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم تخصيص سور من القرآن بفضائل بلا دليل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تغير خشونة الشعر؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام بطاقة الصراف الآلي في السحب من بنك آخر بعملة أخرى
- سؤال وجواب | الصورة هذه بيع سلم وليست قرضا
- سؤال وجواب | بطاقة أميالي الائتمانية في منظار الشرع
- سؤال وجواب | تأخير قضاء الصلوات الفائتة لا يوقع في الكفر
- سؤال وجواب | من نكح امرأة نطقت بالشهادتين ولم تلتزم بالشرع
- سؤال وجواب | حكم بطاقات الائتمان، وما يُشتَرى بها
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في المقبرة والوعظ وإنشاد الشعر
- سؤال وجواب | انتظري حتى يتجاوز ما أصابه من ابتلاءات
- سؤال وجواب | معنى (القانطون - القانتون)
- سؤال وجواب | أريد إنقاص وزني، أرجو المساعدة في ذلك.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

هل سياق سورة الكهف يدل على أن المؤمن دعا على صاحبه بهلاك جنتيه ؟.

الحمد لله.

قال الله سبحانه وتعالى ، مخبرًا عن المؤمن الذي حاور صاحبه فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا * أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا الكهف/40-41.

والظاهر من السياق أنه تخويفٌ ، خوف المؤمن به الكافر أن يصيبه عذاب من الله سبحانه وتعالى ، وليس دعاءً عليه.

فهو يقول له : لعل ربي أن يعاقبك لبغيك وعتوك ، فيرسل عذابًا من السماء على جنتك التي تفخر بها.

وهذا هو قول جمهور أهل العلم ، أن الآية تخويف من المؤمن لصاحبه، تحذير له من طغيانه ونسيانه شكر ربه ؛ أن تكون عاقبته زوال نعمته، وحرمانه من الجنة التي نسي شكر نعمة ربه فيها ، واغتر ما أوتيه من رزق الله.

وقد تحقق ما قاله المؤمن.

وقال بعض العلماء: إنه دعاءٌ لنفسه ، ودعاء على صاحبه ، قال الشيخ "السعدي" رحمه الله : " وفيه: الدعاء بتلف مال ما كان ماله سبب طغيانه وكفره وخسرانه، خصوصًا إنْ فضلَ نفسه بسببه على المؤمنين، وفخر عليهم.

وفيها: أن ولاية الله وعدمها إنما تتضح نتيجتها إذا انجلى الغبار، وحق الجزاء، ووجد العاملون أجرهم فـ هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا ، أي: عاقبة ومآلا "، انتهى ، "تيسير الكريم الرحمن" (477).

وقال العلامة ابن عاشور، رحمه الله: " وَ (عَسَى) لِلرَّجَاءِ ، وَهُوَ طَلَبُ الْأَمْرِ الْقَرِيبِ الْحُصُولِ.

وَلَعَلَّهُ أَرَادَ بِهِ الدُّعَاءَ لِنَفْسِهِ، وَعَلَى صَاحِبِهِ"، انتهى من "التحرير والتنوير" (15/ 324).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " قوله تعالى: (فَعَسَى رَبِّي) : هذه الجملة هي جواب الشرط.

وهل هي للترجي أم للتوقع؟ الجواب: فيها احتمالان: الأول: أنها للترجي ، وأن هذا دعا أن يؤتيه الله خيراً من جنته ، وأن ينْزل عليها حسباناً من السماء؛ لأنه احتقره واستذله ، فدعا عليه بمثل ما فعل به من الظلم، ولا حرج على الإنسان أن يَدعوَ على ظالمه بمثل ما ظلمه.

ويحتمل أنه دعا عليه من أجل أن يعرف هذا المفتخر ربه ، ويدعَ الإعجاب بالمال ، وهذا من مصلحته؛ فكأنه دعا أن يؤتيه الله ما يستأثر به عليه، وأن يتلف هذه الجنة حتى يعرف هذا الذي افتخر بجنته ، وعزة نفره : أن الأمر أمر الله، فكأنه دعا عليه بما يضره، لمصلحة هي أعظم.

فكون الإنسان يعرف نفسه ، ويرجع إلى ربه خير له من أن يفخر بماله ويعتز به.

هذا إذا جعلنا عسى للترجي.

الثاني: أن تكون عسى للتوقع، والمعنى: أنك إن كنت ترى هذا، فإنه يُتَوقع أن الله تعالى يُزيل عني ما عبتني به، ويزيل عنك ما تفتخر به.

وأياً كان؛ فالأمر وقع، إما استجابة لدعائه، وإما تحقيقاً لتوقعه.

(وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَاناً مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيداً زَلَقاً) والمراد بالحسبان هنا ما يدمرها من صواعق أو غيرها.

وقوله: (مِنَ السَّمَاءِ) : خصَّ السماء لأن ما جاء من الأرض قد يدافع، يعني لو نفرض أنه جاءت أمطار وسيول جارفة، أو نيران محرقة تسعى وتحرق ما أمامها، يمكن أن تُدافع، لكن ما نزل من السماء يصعب دفعه أو يتعذر.

(فَتُصْبِحَ صَعِيداً) أي تصبح لا نبات فيها.

(زَلَقاً) يعني قد غمرتها المياه." انتهى من "تفسير سورة الكهف" (73-74).

وانظر : "المحرر الوجيز" لابن عطية: (3/ 518) ، "تفسير الرازي" (21/ 465)، "تفسير ابن كثير" (5/ 185).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم طلب الدعم من جهة داخل البلد لشراء تذكرة سفر تغطيها جهة خارجية
- سؤال وجواب | حكم العلاج بالروحانيات بقراءة آيات معينة في وقت محدد
- سؤال وجواب | لا حرج في هذه المعاملة مادامت الأجرة معلومة ولو عرفا
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن في المناسبات لأجل العطايا
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة طه بنية تليين القلب وتعجيل الزواج وكذلك سورة يس
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | كثرة الابتلاءات والخسائر التي تعرضت لها تدمرني فما السبيل للراحة؟
- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة الائتمان مع نية السداد المبكر المشروطة بغرمة التأخير
- سؤال وجواب | أنواع وأحكام بطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | مراحل إباحة نكاح الكتابيات، والحكمة من الزواج بهن
- سؤال وجواب | قصة أصحاب الرس
- سؤال وجواب | حكم شراء شخص ببطاقة تخفيض ممنوحة لصديقه
- سؤال وجواب | هل أستطيع إعادة مرحلة الثانوية العامة ولو بنظام المنازل؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة الائتمان الربوية مع نية تجنب تأخر السداد
- سؤال وجواب | الاشتراك في بطاقة ماستر كارد وهل ينتفع بما يهدى له مقابل شحن الرصيد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل