سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أريد إرجاع طليقتي لكنها تشترط علي طلاق الثانية!

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم مصاحبة من يُخشى التأثر بمعاصيهم من أجل دعوتهم
- سؤال وجواب | كم غسالة النجس
- سؤال وجواب | تأخر الحمل وعلاقته بالأمراض الجنسية للزوج
- سؤال وجواب | وقعت في الفاحشة مع شاب ثم هجرها فهل تنتظره ليتزوجها ؟
- سؤال وجواب | إذا زنت وهي كافرة وولدت ثم أسلمت ماذا تقول للناس وللولد
- سؤال وجواب | لماذا حرم الإسلام السحاق واللواط
- سؤال وجواب | دورتي لم تنتظم من بعد زواجي وأحس بأعراض حمل قبل نزولها في كل شهر.
- سؤال وجواب | كيف يثبت الزنى
- سؤال وجواب | هل من أعراض الغدة النخامية الضغط على البصر وخلل هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | هل يقام الحد على البكر الحامل من الزنا ؟
- سؤال وجواب | زنى في إحدى ليالي رمضان ويريد التوبة
- سؤال وجواب | نصائح لرأب الصدع والتفرق بين العاملين للإسلام
- سؤال وجواب | لدي ضيق في التنفس وضربات قلبي سريعة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | لا تبطل الصلاة بقراءة القرآن في التشهد عمدا أو سهوا
- سؤال وجواب | فتاة وقعت في الزنا ويريد أهلها أن يزوجوها زواجا صوريا من قريب لهم بغرض الستر عليها ثم تطلق بعد ذلك وتتزوج على أنها ثيب
آخر تحديث منذ 2 ثوانى
7 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله.

حدث طلاق بيني وبين زوجتي بتاريخ 6/3/2024 بناء على رغبتها لقيامي بالزواج من أخرى، ولدي منها ثلاثة أطفال، وقد استمر زواجنا مدة 17 سنة، وأنا لا زلت أحبها جدًّا، ولدي رغبة شديدة في أن يتم جمع شملنا والأولاد، ولكن لا أعرف كيف أقنعها بذلك، لا سيما وأنها اشترطت وقت الطلاق أنه لا رجوع إلَّا بعد أن أقوم بطلاق الزوجة الثانية، وكل ما أفعله حاليًا هو الاجتهاد في الدعاء والتقرب إلى الله لجمع الشمل والتواجد بجانب أولادي، لأجل تلبية احتياجاتهم والتحدث معهم باستمرار.

ولكن لا أعلم كيف أجعلها تتراجع عن قرارها، فأنا لا زلت أحبها، وهذا الأمر جعل الحياة مع زوجتي الثانية ليس على المستوى المطلوب مني، حيث إن عقلي منشغل بكيفية إقناع زوجتي الأولى بالتراجع عن قرارها، بالإضافة إلى افتقادي لأولادي واشتياقي الشديد لهم، وزوجتي الثانية متفهمة ذلك كله، وتعرف أنها جزء من حياتي، وتعرف أن هناك زوجة أولى وأولاد لهم حقوق وأوليات أكثر منها.

نحن الآن في فترة العدة، ما هي النصائح التي يمكن اتباعها لإقناع أم أولادي بالتراجع عن قرارها؟.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

مرحبًا بك - أخي الحبيب - في استشارات موقعنا.

أولًا: أحسنت - أيها الحبيب - حين لجأت إلى الله سبحانه وتعالى واجتهدت في الدعاء، فإن الله سبحانه وتعالى بيده مقاليد السماوات والأرض، وقلوب العباد بين أصبعين من أصابعه يُقلّبها كيف يشاء، فلا تيأس، أحسن ظنّك بالله سبحانه وتعالى، وأكثر من اللجوء إليه، ودعائه بصدق واضطرار، مع الأخذ بالأسباب.

ومن الأسباب -أيها الحبيب- أن تحاول تبصير زوجتك الأولى - التي قد طلقتها - بالآثار والنتائج المترتبة على الطلاق، عليها هي وعلى الأولاد وعليك أنت، وتحاول الاستعانة بمن لهم كلمة مسموعة من العقلاء وبمن تتأثّر بكلامهم، وطمأنتها بأن الوضع الجديد لن يضرّها -بإذن الله تعالى- ولن يُؤثّر على حياتها، ونحو ذلك من الطرح الموضوعي والكلام المقبول، وأن تتودد إليها ولو بذكر حاجة الأولاد إليها وحاجتك أنت إليها وعدم استغنائك عنها، فهذا الكلام من شأنه أن يُرقّق قلبها ويدعوها إلى إعادة النظر والحسابات في الأمور.

وأمَّا ما شرطته عليك وقت الطلاق بأنه لا رجوع إلَّا بشرط أن تُطلّق الثانية؛ فهذا الشرط باطل، لا عبرة به، ولا يُؤثّر، فإنك إن أردت أن ترجع إليها -إذا كانت لا تزال في العدة وهي طلاق رجعي، أي كانت هذه هي الطلقة الأولى والطلقة الثانية، ولم يكن خُلْعًا بمال- فمن حقك أن تُرجعها إلى عصمتك ولو لم ترض هي.

أمَّا إذا كان هذا الطلاق بخلع -أي بمالٍ، دفعتْ لك مالًا مقابل الطلاق- فلا تتمكن أنت من ردِّها إلَّا برضاها بعقد جديد، وكذلك إذا كانت العدة قد انتهت، فلا تتمكّن من إرجاعها إلَّا بعقد جديد، وفي هذه الحالة -أي الحالة التي لا بد فيها من عقد جديد- لا بد فيها من رضاها.

فنوصيك نحن بالاستعانة بمن يُمكن أن يُقبل كلامه عندها، وتبذل هذه المحاولة ما استطعت، ثم تُؤمن بقضاء الله وقدره، وأن الله سبحانه وتعالى قد كتب مقادير كل شيء، وأن ما أصابك لم يكن ليُخطئك، وما أخطأك لم يكن ليُصيبك، فلا تستطيع أنت أن تُغيّر ما قد كتبه الله تعالى في اللوح المحفوظ، وإنما دورك أن تأخذ بالأسباب المتاحة الممكنة المباحة، فإذا فعلت ذلك فارض بعد ذلك بما يُقدّره الله تعالى ويختاره، كما قال الله تعالى في القرآن: {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216].

ونوصيك -أيها الحبيب- بأن ترعى حق زوجتك الثانية، وأن تحذر من التفريط في حقوقها والتقصير في الواجب اتجاهها بسبب مراعاة حالك مع زوجتك الأولى، فكلُّ أحدٍ له حق، والنبي (ﷺ) قد أوصانا بأن نُعطي كل ذي حقٍّ حقَّه، فاحذر من أن تُسيء العشرة مع زوجتك الثانية، أو أن تُقصّر في حقٍّ واجبٍ لها، ولا تُبرّر لنفسك هذا التقصير أو هذه الإساءة بما حصل مع زوجتك الأولى.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتولى عونك، وأن يأخذ بيدك إلى كل خير..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوسواس دمر حياتي وأصابني بالقلق والتوتر. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة ولم يكتب لي الحمل إلى الآن، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | عوامل الفتور عن الالتزام بالدين وسبيل الإصلاح والعودة
- سؤال وجواب | حكم من أخذ مصاحف من ساحة المسجد النبوي لوضعها في مساجد أخرى
- سؤال وجواب | زنى قبل إسلامه ونتج منه ولد فهل ينسب إليه ، وكيف يعتني به ؟
- سؤال وجواب | لا يستوي الماء الذي خالطه طاهر والمائعات في الحكم
- سؤال وجواب | هل يجوز التدرب على مباشرة التلقيح الصناعي ؟
- سؤال وجواب | ضعف التبويض وإمكانية حدوث الحمل
- سؤال وجواب | في حكم زواج الزاني المجلود التائب من عفيفة ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور التنافس مع الموظفين؟
- سؤال وجواب | وجود لحمية أسفل الرحم هل يؤثر على فرص الحمل؟
- سؤال وجواب | وقعت أختها في الزنا ولا تزال مستهترة، وتسأل عن التصرف معها .
- سؤال وجواب | زوجها لا يصلي ويعاني من أزمة نفسية
- سؤال وجواب | لا يثبت الزنا بالشهادة إلا إذا كان الشهود أربعة رجال
- سؤال وجواب | هوية المسلم وأهميتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل